الاثنين، ذو الحجة ١٨، ١٤٢٧

أغلبية الإسبان يرون بأن المغرب لا يقوم واجبه تجاه الهجرة غير الشرعية

و نسبة مهمة تعارض وجود مسلمين بالجيش الاسباني

أكثر من 70% من الإسبانيين ينظرون إلى أن مدنتي سبتة و مليلية معرضتين لعمليات إرهابية و أزيد من 30 في المائة يعارضون وجود مسلمين في الجيش الاسباني هذا ما كشف عنه استطلاع منجز من طرف مؤسسة رسمية باسبانيا تم نشره نهاية الأسبوع الماضي ؛ غير أن جل المستجوبين لم يكونوا تحت تأثير الاعتقالات الأخيرة لخلية سبتة نظرا لكون الاستجواب تم قبل تاريخ الاعتقالات الأخيرة و بالضبط ما بين 4و 8 دجنبر المنصرم.
و أكدت نسبة الأغلبية المستجوبة على أن هذا التهديد الإرهابي و بالضبط الإسلامي المحدق باسبانيا جد مهم 40% فيما نسبة 32 % رأت بأنه مهم و بالمقابل نسبة 26% لم تمنح هذا التهديد أهمية قصوى و اعتبرته اقل أهمية.
من جهة أخرى أظهرت الدراسة أن نسبة عالية من المستجوبين ما يناهز 86% يعتبرون المغرب مسؤولا مباشرا على الهجرة غير الشرعية التي تحدث في اتجاه أوربا و أن المغرب لا يقوم بالواجب تجاه كبح هذه الظاهرة ومحاربتها في المقابل نجد نسبة 9 % فقط ترى بأن المغرب يقوم بواجبه و زيادة في محاربة الهجرة الغير الشرعية.
و عن إمكانية الاعتماد على التحالف و التعاون مع المغرب لأجل دفع خطر الإرهاب فقد عبر النصف تقريبا عن وجوب الاعتماد على المغرب و التعاون معه لدفع الخطر الارهابي الذي يتوجس منه الاسبان منذ أحداث قطارات مدريد و شقة ليغانيس؛ في حين عبرت نسبة تقارب 46% عن عدم اقتناعها بأهمية هذا التعاون بين البلدين.

ليست هناك تعليقات: